أخر الاخبار

المعاملات الإلكترونية والتعاملات الإليكترونية

معني المعاملات الإلكترونية والتعاملات الإليكترونية

المعاملات الإلكترونية والتعاملات الإليكترونية


توضيح مفهوم التعاملات الالكترونية ، المعاملات الالكترونية تطورت بكثرة في السنين الاخيرة، بفضل الطفرة الضخمة في ميدان تكنولوجية المعلومات وتعاظمت المعاملات الالكترونية وأحجامها، واتسعت استعمالاتها حتى تحولت لشكل من أشكال المتاجر الكونية للترويج للسلع و الخدمات، وتقديم الخدمات ومن الممكن القول أن التعاملات الالكترونية ،هي صخر الأساس للتجارة الالكترونية

التعاملات الالكترونية

هي شكل من أشكال الاستعمال المتكامل لجميع تقنيات البيانات، وتكنولوجية الاتصالات على ان يكون الغاية من ذلك التجميع تيسير وتسريع المعاملات النقدية ،مع ضمانة الدقة العالية وتنقسم تطبيقات تكنولوجيا للمعلومات والاتصالات إلى معاملات رسمية والمنقسمة إلى :

تطبيقات شائعة في جميع الهيئات الرسمية المنظمة بأسلوب روتيني ،أي أنها خاصة بأنظمة الموظفين والأنظمة الملية وأنظمة تخزين المستندات.

وأيضاً التطبيقات المشتركة مع جهات أخرى، أي أنه شكل من أنواع التداول بين جهة رسمية والجهات الخاصة ،بقصد تقديم مساندة للمواطن والتطبيقات الخاصة بالجهات الرسمية ،دون غيرها من أي ناحية خاصة.


توضيح مفهوم التعاملات الالكترونية بحسب قانون المعاملات الالكترونية

– يظهر القانون صيغة تعريفية لجميع المفاهيم التي ينهي التعامل بصحبتها عن طريقه ،فأوضح أن التعاملات الإلكترونية هي ،متمثل في كل أنواع التعاملات التي تحدث عن طريق اتصال الكتروني.

– التعاملات في حد نفسها هي عدد من الأعمال، التي تكون بين طرفي أو أكثر خاصة بالتزامات على طرف من هذه الاطراف، أو أنها انشاء لعدد من الالتزامات التبادلية وتكون مرتبطة بالمشاريع، أو الالتزامات المدنية أو الروابط التي تحدث مع أية جهة رسمية.

– توضيح مفهوم الكترونيا على نحو مستقل هي تكنولوجية استعمال الوسائط الكهربائية، أو الكترومغناطيسية أو التقنيات الضوئية أو التقنيات المغناطيسية أو كل ما يكون متشابها برفقتهم.

– المعلومات هي عدد من المواضيع أو البيانات أو كل المعلومات في شكل صور، أو متمثل في نموزج أو نُظم بيانية أو برامج للحاسب أو كل ما له صلة بذاك.

– التداول البياني الالكتروني هو الأسلوب والكيفية التي ينهي بها النقل المعلوماتي على نحو الكتروني ،من واحد إلى شخص إلى أن تكون الكيفية المستخدمة في ذاك هي الوسائط الالكترونية أو ما يتشابه برفقتها.

– الدفتر الالكتروني هو شكل من أنواع العقود أو القيد أو المراسلات المعلوماتية التي، تم انشاؤها أو اجراء ارسال لها أو يكمل تسليمها، أو حتى يشطب عملية إستظهار لها باستعمال الوسائط الالكترونية.

توضيح مفهوم التداولات الالكترونية بحسب تشريع التداولات الالكترونية

تعريفات ومفاهيم مرتبطة بالتعاملات الالكترونية
نهج معالجة البيانات في النظام الالكتروني
هو نظام الكتروني يستعمل في انشاء المراسلات المعلوماتية، أو اجراء عمليات التسليم والتسلم أو لتخزين أو المعالجة لها أو تجهيزها بأسلوب الكتروني.

تعريفات ومفاهيم مرتبطة بالتعاملات الالكترونية


المنشئ للمعاملات الإلكترونية

هو شخص يقوم بذاته أو بجعل من ينيب عنه في اجراء عملية انشاء، أو ارسال للبيانات قبل أن يكمل تسليمها أو تخزينها من المرسل.

الأفعال التوثيقية

هي عدد من الممارسات المتبعة في التيقن من الإمضاء الالكتروني ،أو التأكد من الدفتر الإلكتروني الذي وقف على قدميه فرد ما بتنفيذه أو هو عملية تعقب للتغيرات أو الاخطار التي طرأت على الدفتر التجاري، بعدما تم انشاؤه حتى بما فيها من الاستعمال لجميع الطرق التحليلية، لأخذ فكرة عن النمازج او المفردات أو الأرقام أو كيفية فك التكويد والحماية، وأسلوب وكيفية الاسترجاع العكسية أو الأساليب والوسائل الأخرى ،لتلبية وإنجاز الغاية المرغوب فيها هو التأكد من صحة التوثيق.


الشركة المالية

هي البنك صاحب الترخيص أو هي شركة مالية لها إخطار بالتعامل، مع التحويلات النقدية تبعا للقوانين المنظمة لذلك الأمر
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    أطلب خدمة من أبو فايز‎
    أطلب خدمة من أبو فايز‎
    أطلب خدمة من أبو فايز‎

    دردشة




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -