أخر الاخبار

تعرف علي طريقة الغاء الهروب

طريقة الغاء الهروب

تعرف علي طريقة الغاء الهروب

انتشرت في الفترة الأخيرة حالات الهروب المتتالية للعمالة المنزلية، ولذلك تم توفير خدمة الكترونية تمكن صاحب أو رب الشغل الإبلاغ عن هروب الموظف بيسر وتوجد هذه الخدمة ببوابة ” أبشر” الالكترونية، وعن طريق ذلك الإبلاغ يكمل رصد العامل الهارب، حتى يكمل العثور عليه، والغرض من هذه الخدمة هي رعاية حقوق رب الشغل وحجب حالات النصب والتحايل والسرقة التي قد يجريها قليل من العاملين من الوافدين.


كيف يتم عمل تبليغ هروب

من الممكن أن يقوم صاحب الشغل بالإبلاغ عن تغيب عامل بمنشأته التجارية أو لم يحضر وهروب فرد من العاملين بالعمالة المنزلية عن طريق الخدمات الالكترونية المقدمة من موقع “أبشر” وسنقوم بتفسير خطوات عمل ذاك عن طريق الآتي :

– ينبغي أولا أن نقوم بالبحث عن “موقع وزارة العمل” أو الدخول على هذا الرابط فورا https://mlsd.gov.sa/.

– ثم نقوم بالدخول على البوابة الالكترونية “أبشر”، ثم نقوم بالدخول على “خدمة الأفراد” ثم نقوم بتسجيل الدخول عن طريق كتابة (اسم المستخدم وكلمة المرور).

– ثم نقوم بالدخول على “الخدمات الالكترونية” ومن عقب هذا ندخل على قسم “الجوازات” ثم نقوم باختيار من اللائحة “البلاغ عن تغيب العمالة المنزلية”.

– فور الدخول على هذا القسم نقوم بالتأشير على القبول على الإقرار، ونملئ المعلومات المطلوبة المرتبطة برب العمل والعامل المتغيب أو الهارب، ثم نقوم بالكبس على بند ” البلاغ عن تغيب العمالة المنزلية”.

– سوف تظهر لنا صفحة حديثة نقوم بالكبس فيها على فقرة “تأكيد تغيب العامل”، وبالتالي نكون قد قمنا بالإبلاغ عن الموظف المتغيب عن العمل.

طريقة إلغاء بلاغ الهروب

على الأرجح أن يريد رب العمل في إلغاء الطلب الذي نهض بتقديمه بخصوص هروب العامل ، جراء عودة العامل أو عدم تذكر صاحب الشغل رغبة انقطاع العامل عن العمل، ولذلك سنقوم بتفسير أسلوب وكيفية إلغاء تبليغ الهروب عن العامل المتهرب عن طريق الخطوات التالية :

– يجيز لرب الشغل بعمل إبلاغ عن تغيب العمالة في أثناء 15 يوم من تاريخ غياب العامل ، مثلما أن قيام صاحب الشغل بالإلغاء لا يكلفه صرف أي رسوم.

– يمكن الدخول على منفذ “ابشر” إلغاء تبليغ الهروب من خلال الدخول على الاستعلامات الالكترونية ، ثم نقوم بالدخول على الطلب والقيام بتعديله وإلغائه بشكل نهائي.

كيفية البحث والاستفسار عن بلاغ الهروب

يمكن البحث والاستفسار عن تبليغ الفرار الذي قمنا بعمله من قبل بواسطة إتباع الخطوات اللاحقة :

– نقوم أولا بالدخول على منفذ “ابشر” الالكترونية، ثم نقوم بالدخول على “الاستعلامات الإلكترونية” ، ومنها نقوم باختيار “البحث والاستفسار عن موظف وافد”.

– ثم نقوم عقب هذا بملء سائر المعلومات المطلوبة بشأن العامل المتغيب أو الهارب ، والتي متمثلة في اسمه ورقم معيشته ورقم التأشيرة أو رقم الجواز الخاص به.

– ثم نقوم بالكبس على كلمة “بحث” ، وستظهر عموم المعلومات المستجدة بخصوص المطلب عن طريق المعلومات المعروضة للعامل.

محددات وقواعد إلغاء تبليغ الهروب

مثلما ذكرنا مسبقا أسلوب وكيفية عمل الإبلاغ وتقديمه لمواصلة تحركات العامل سنوضح المحددات والقواعد الأساسية والحالات التي يمكن فيها عمل إلغاء الإبلاغ عن طريق الآتي :

يجب أن يتأكد صاحب العمل أولا من لم يحضر العامل بالفترة الكافة للقيام بالإبلاغ ، يتوفر عمل الإبلاغ حتى الآن هذا، يكمل عمل الإبلاغ في ال 15 يوم بدءا من تاريخ لم يحضر العامل، وغير ممكن عمل الإبلاغ حتى الآن هذا، يمكن القيام بإلغاء تبليغ الهروب في أثناء 15 يوم وهي المرحلة الممنوحة لهذا ، ولذلك إذا مرت هذه الفترة دون أن يقوم صاحب العامل بالإلغاء فلا يوجد له عمل الإلغاء بأي شكل.

الأنماط التي غير ممكن تحديث لها رخصة الإقامة

هنالك قليل من الأنواع التي تحددها البلد وتمنع تحديث لهم الإقامة مرة ثانية وتتمثل هذه الأنماط في التالي :

– الوافدين الذي بلغت أعمارهم لسن عظيم ، بحيث قاموا بتجاوز العمر الشرعي المتوفر التحديث فيه لإقامتهم ، وهنا يشطب إعلامهم بوجوب العودة لأوطانهم وفي موقف عدم تأدية هذا يشطب ترحيلهم.

– الوافدين الذي تم الإبلاغ عنهم بانتهاء تأشيرتهم ومع هذا ظلوا بلا تحديث.

– العمال الغير مسجلين بالمواقع الالكترونية الرسمية واللوائح الخاصة بالمملكة، ويشار إليها باسم ب “العمالة السائبة”.

– الوافدين الذين قاموا بفعل تأشيرة رحيل نهائي بلا رجوع وأرادوا العودة لعملهم بالمملكة مرة ثانية، لا تجدد لهم إقامة ولا يجيز لهم باستعادة عملهم مرة ثانية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    أطلب خدمة من أبو فايز‎
    أطلب خدمة من أبو فايز‎
    أطلب خدمة من أبو فايز‎

    دردشة




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -